إجابة مترجمة من Quora – إذا قررت الأمم المتحدة أن العالم كله يجب أن يتحدث لغة واحدة، هل ستوافق على ذلك، ولماذا؟

الإجابة الأفضل ل Hannah Day

العام الماضي في درس اللغة الفرنسية “الذي كنا نكرهه جداً” أحدهم أطلق تعليقاً عن: “لماذا لا يمكن للجميع فقط الحديث بذات اللغة؟”

لذلك، وكرد من المعلمة المريعة الخاصة بنا، سمحت لنا بإيقاف الدرس والقيام بمناظرة عن اللغة الموحدة للبشرية، وكان على الطلاب اختيار جانب “مع أو ضد” الموضوع، واختراع أسباب لذلك، وعلى باقي الطلاب رفض ذلك أو الموافقة عليه مع الأسباب” ومن ضمن هذه الأسباب، هناك واحد منها أقنعني.

اللغة مرتبطة بشكل جذري مع الثقافة، بكل شيء، من الطعام والشراب، وحتى الموسيقى والإعلام، الأدب، الرقص، وبالإمكان القول إن نجاح المجتمع مبني على كل ذلك وكله ضروري للمجتمع.

إزالة اللغة لشخص ما، يعني إزالة الكثير من النواحي من الثقافة المرتبطة بها، سواء كانت الثقافة صغيرة كالثقافة الإنجليزية البريطانية، أو حتى أصغر من ذلك كالمجتمعات الأمريكية الأصلية، أو الأسترالية.

عند إزالة اللغة لشعب من الشعوب، أنت تزيل أيضاً قصصهم الشعبية، عباراتهم المميزة، أدبهم التقليدي، كل ذلك لا يمكن ترجمته بشكل مثالي إلى لغة أخرى مهما حاولت. أنت تزيل أيضاً معتقداتهم، دينهم، ونواة مجتمعاتهم.

بالإضافة لكل ذلك، حتى لو تم تجاهل كل شيء، ماهي اللغة التي سيتم اعتمادها؟ ستقوم مظاهرات مليونية، والمتحدثين الأصليين للغة المختارة سيكون لهم قوة وسلطة على البقية، ناهيك عن الغرور البشري، وهذا سيقيم حاجز تفرقة إضافي بين البشر.

حتى لو كانت اللغة جديدة، أو عبارة عن مزيج بين اللغات، كيف ستجعل 7 بلايين إنسان يتعلمونها كي تصبح لغتهم الأم؟ الناس أصلا يستصعبون تعلم بضعة جمل من لغة إضافية لبلد سيقيمون فيها أثناء العطلة، ناهيك عن تعلم لغة لاستخدامها في جميع نواحي الحياة. منطقياً، لا يوجد أسلوب لفرض اللغة على نطاق بهذا الأتساع، ولا حتى بأي نطاق كان للصراحة.

من سيعلم اللغة. أين ستًعلّم؟ هل ستنجو اللغات الأخرى؟ كيف ستمنع الناس من الحديث بلغاتهم الأم؟ هل سيتم عقاب من يتحدث بلغته الأم؟ ألن يعترض الناس على هذا أيضاً؟

في النهاية، تعلم العديد من اللغات أثبت أنه يخفض تأثير الأمراض العقلية، كالخرف والزهايمر، بسبب نشاط الدماغ، وباعتقادي، لأن أجزاء الدماغ التي يتم تنشيطها أثناء تعلم وحديث اللغات الأخرى يختلف عن الجزء الذي يستخدمه الإنسان “الطبيعي” الذي يتحدث لغة واحدة.

أعتقد أن تطبيق لغة عالمية موحدة أمر غير منطقي على كافة الأصعدة، ولا يجب أن يحدث قطعاً. من المستحيل أن أصوت بالقبول على قانون من هذا النوع.

https://www.quora.com/If-the-UN-would-decide-that-we-speak-one-language-would-you-vote-for-that/answer/Hannah-Day-13

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: