الدليل الشامل لمن يرغب بالدراسة في تركيا مستقبلاً

في هذا المقال سأضع كل ما تعلمته خلال سنتين عن الدراسة في تركيا، سأحاول أيضاً الاختصار، كي يكون الموضوع عبارة عن فائدة بحتة، في حال وجود أي معلومة خاطئة، أتمنى التصحيح ممن لديه خبرة أكبر.

انواع الجامعات التركية:

في تركيا نوعين من الجامعات كما في باقي دول العالم، جامعات حكومية، وجامعات خاصة، الجامعات الحكومية رسومها للأتراك قليلة جداً، وللوافدين أيضاً قليلة نسبياً مقارنة بالجامعة الخاصة “السوريين معفييون من الرسوم، والفلسطينيين على ما أعتقد أيضاً معفيون منها”.

الجامعات الحكومية في مستويات رائعة وعالية جداً، وترتيبها على العالم مميز، تقريباً جميعها تقع بين ال500 وال6000 في الحد الأقصى من حيث الترتيب على العالم.

الجامعات الخاصة أيضاً في مستويات عالية، ولكن غالباً الجامعات الحكومية أفضل.

الرسوم تختلف من جامعة لأخرى، ومن قسم لآخر، لمعرفة الرسوم لا سبيل لك سوى السؤال في تلك الجامعة “لا تسأل طلاباً، بل موظفين في الجامعة، هناك أرقام للتواصل بإمكانك طلبها والاستفسار عما ترغب بمعرفته”

القبول في الجامعات التركية:

التسجيل في الجامعات التركية غالباً ما يكون الكتروني، أي التسجيل من خلال ارسال الاوراق عبر الانترنت، وبعدها يتم القبول المبدأي أو الرفض، بعد القبول المبدأي يجب الذهاب للجامعة في الموعد المحدد مع الأوراق الأصلية لتسليمها للجامعة.

فترة التسجيل الالكتروني تختلف من جامعة لأخرى، ولكن بشكل عام جميع الجامعات تفتح أبوابها في الفترة بين الشهر السابع والتاسع مع كل عام، يمكنك استخدام هذا الموقع لمعرفة الجامعات ومواعيد فتحها وشروط التسجيل فيها

http://www.usstr.org/universities

في حال كنت خارج تركيا، يمكنك الحصول على القبول المبدأي واستخدامه لاستصدار فيزا دخول للدولة، ومن ثم تثبيت تسجيلك في الجامعة عند وصولك “ولكن عليك التحرك بسرعة لأن فترة تثبيت التسجيل غالباً ما تكون قصيرة”

التقديم على الأقسام والأفرع الدراسية يكون بشكل “مفاضلة” خاصة بالجامعة التي ترغب التسجيل عليها، والجامعة تختار الفرع المناسب لك بحسب المجموع، غالباً عدد الرغبات محدود بثلاث أو أربع رغبات، ولكن هناك جامعات تسمح بحد العشرين رغبة.

لا تكتفي بالتسجيل على جامعة واحدة، القبول في جامعة ما نسبة حصوله للاجانب قليلة جداً، خاصة للأقسام العليا كالهندسة والطب

الشهادات المطلوبة للدراسة في تركيا

مبدأياً، الشيء الوحيد الذي تحتاجه هو شهادة ثانوية معادلة من وزارة التربية التركية MEB “اعتقد أيضاً تتم المعادلة في السفارات والقنصليات التركية”

بعض الجامعات لا تقبل الشهادة الثانوية لبلد معين، او تطلب معها شهادة اضافية، تدعي شهادة الYOS او الSAT كلاهما امتحانان معياريان، الاول خاص بتركيا والثاني عالمي، الثاني يمكن عمله في العديد من الدول، وغالباً يمكنك عمله في بلدك، حاول الحصول على درجة جيدة فيه سيساعدك حتماً في القبول في جامعة تركية

بعد القبول المبدأي يجب عليك حيازة شهادة لغة، سواء كانت تركية أو انجليزية او كلاهما، حسب طلب الجامعة، في الغالب ستكون اللغة التركية فقط مطلوبة، اسم الشهادة TOMER بالنسبة للغة التركية، بالنسبة للانجليزية لا فرق بين التوفل والايلتس مطلقاً

شهادة اللغة التركية

لمن تعلم اللغة التركية ذاتياً، ويثق بقدراته جداً، هناك امتحان معافاة قبل الدخول للجامعة يمكنك تخطيه وبدأ الدوام مباشرة بعد تثبيت التسجيل، بالنسبة لمن لا يملك شهادة لغة ولا معرفة باللغة، سيمنح سنة لدراسة اللغة في معهد الجامعة او معهد خارجي تابع للدولة حصراً.

بعد سنة اللغة يمكنك جلب الشهادة للجامعة للحصول على قيد نهائي، وبدأ الدوام في الجامعة

مستويات اللغة التركية ثلاثة A B C وكل منها مقسوم لقسمين 1 2 اغلب الجامعات تطلب المستوى C1 للدخول.

كورس اللغة التركية وسطياً سيكلفك حوالي ال2000$ في معاهد الدولة الرسمية، ولكن ستضمن حصولك على أفضل الطرق والمعلومات في تعلم اللغة، وستحصل على معلمين جيدين.

هناك خصم للطلاب، ولطلاب الجامعة ذاتها الذين يرغبون بالتعلم في معهد الجامعة، وخصم للسوريين، الفلسطينيين، وهناك منح متكررة للغة التركية يمكنك الاشتراك بها “سأتحدث عن المنح في تركيا لاحقاً”

الدوام في الجامعات التركية

لكل جامعة ولكل قسم نظام خاص في الدوام، ولكن بشكل عام، الدوام مستمر أغلب العام، العطلة شهرين تقريباً، وربما لا تنالها بحسب امتداد الامتحانات والمواد التي عليك.

اللغة الجامعية في الأقسام العليا كالطب والهندسة “اللغة التركية الجامعية” صعبة حتى على الاتراك ذاتهم، لذا لا تقلق ان واجهتك مشاكل في اللغة في السنوات الاولى حتى لو كنت حائزا لاعلى درجة في اللغة التركية

على الرغم من برودة الجو في أغلب الاوقات، الى ان الدوام ضروري في أغلب المواد، لذا عليك الصبر قليلاً ان كنت ترغب بالحصول على اقصى استفادة

الاقامة الطلابية

يحصل الطلاب على اقامة طلابية في تركيا غالبا على عدد سنوات الدراسة، ولكن لا تتخطى صلاحية جواز السفر، الاقامة الطلابية تتيح لحاملها الكثير من الميزات، منها ميزات في حساب البنك، تخفيض على الكثير من الاشياء كالمواصلات، وايضاً التنقل للطالب بحرية بين المدن.

يجب أن يستخرج الطالب الاقامة من المدينة التي فيها جامعتك حصراً

السكن الطلابي

السكن الطلابي متاح لكل من لديه قبول في الجامعة ولديه مستند اثبات انه طالب من الجامعة، السكن الطلابي سعره مرتفع نوعا ما ولكنه غالباً قريب جدا للجامعة، ويوفر على الطالب تكاليف المواصلات.

نصيحتي لكل من لديه شخص آخر يعرفه في الجامعة ويثق به تماماً، استئجار منزل، اذا تم قسم المنزل على شخصين سيعود لنفس تكلفة السكن الطلابي، ولكن سيكون أكثر راحة كون الشخصين يعرفان بعضهما.

الحياة الطلابية وتكلفة المعيشة

لنفترض ان الطالب تكاليف معيشته عبارة عن اجار المنزل، فواتير اعتيادية، طعام، وادوات الجامعة كمحاضرات وكتب واوراق، غالباً لن يخرج المصروف عن 400$ يمكن تخفيضها ببعض التقشف الى 300$ شهرياً

العمل والدراسة أمر صعب، لا يمكن توفيقه الا مع العمل الحر، عدا عن ذلك الامر شبه مستحيل، او مستحيل ربما.

دراسة اللغة على الجانب الاخر ممكنة اثناء العمل، ولكن تحتاج الى بعض المهارة في تنظيم الوقت


في النهاية، هذه نصائح شخصية:

  • اذا كنت متزوج، الدراسة في تركيا سترهقك جداً
  • اذا لم يكن لديك مصدر مالي تعتمد عليه، الدراسة في تركيا ستدفعك للنوم في الشارع

بالتوفيق للجميع

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: