ما هو درع الحبكة – Plot Armor وكيف أميزه؟

السؤال (من أرشيف كيوريس كات):

شنو يعني بلوت ارمور؟ وشون اميزه بالاعمال — اوكي.. هل البلوت ارمور يمشي الاعمال الرياضيه رغم هي اعمال تعتمد على نقل المؤلف لواقع اللاعبين واحداث الرياضه نفسها غالباً؟ مثلاً هدف حاسم يُلغى ويتسبب بخساره الفريق المضاد او اصابه الايس تسبب بخسارتهم الخ

باختصار، كل ما يقوم به الكاتب خارج منطق القصة لإنقاذ الشخصيات الرئيسية بطريقة مباشرة صعبة التبرير ضمن القصة يقع ضمن نطاق درع الحبكة. درع الحبكة قد يظهر في القصة على شكل حدث طبيعيّ أو تصرف غير مبرر من الشخصيات أو حتى على شكل شخصيّة ما يستغلها الكاتب في تبرير كلّ الخوارق الخارجة عن نطاق القصة.

على سبيل المثال، عندما يقع البطل بين يدي الشرير وبدلاً من قتله مباشرة -كما المنطق في هذه الحالة- يقوم الشرير ودون أيّ سبب وجيه ضمن عالم القصة بتركه حياً أو سجنه. في هذه الحالة، السبب الوحيد لترك البطل على قيد الحياة هو أنّ الكاتب احتاج لهذا الحدث لتحريك الحبكة، دون أن يكترث لمنطق القصة.

في حالة القصص الرياضية الأمر مختلف قليلاً، فالقصص الرياضية في غالبها تعتمد على تقديم الشخصيات والعلاقات بينها لا على الأحداث نفسها – الأحداث مهمّة بالطبع، لكن المباريات والمنافسات بين أعضاء الفرق هدفها الأول والأخير استعراض الشخصيات وتفاعلاتها وتطورها عبر الزمن.

إضافة لهذا، كما ذكرت في السؤال، الأحداث غير المتوقعة تحدث فعلاً في الواقع في مجال الرياضة، لذا من الصعب تصنيف الكثير من الأحداث في القصص الرياضية على أنها “درع حبكة” بنظري.

لكن يبقى الأمر في النهاية معتمداً على السياق والطريقة التي قدّم الكاتب فيها الحدث في قصته. وهل كان لهذا الحدث دورٌ في تحريك الأحداث باتجاه منطقيّ أم لا، وهل كان هذا الحدث ممكن فعلاً في عالم القصة أم لا.

اطرح سؤالك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.