الأرشيف Answers

أفكر بجدية في ترك صناعة المحتوى والاتجاه لتعلم شيء آخر كعلوم البيانات، ما رأيك؟

العمل في مجال صناعة المحتوى مقابل مردود ماديّ على كلّ قطعة تصنعها، كتابة المقالات للمواقع الأخبارية، أو صناعة الفيديو لقناة شركة أو مجلّة ما، أو تصميم الصور والإنفوغراف لحسابات السوشال ميديا، برأيي هي مجرّد خطوة يجب أن يمرّ عندها أيّ شخص يرغب في بناء مهنة في العمل على الإنترنت، لكن لا يجب أن يبقى فيها مطوّلاً.

كيف يمكن للكاتب أن يتطرق أو يناقش قضايا ناضجة ببساطة ولكن دون سطحية؟

حسناً، في البداية لنتّفق أنّ الحل لهذه المشكلة لن يكون سحرياً، ولن يكون عامّاً، لكن سأساعدك في العثور على إجابتك الخاصّة عبر ما أعتقد أنّه مجموعة من الأسئلة المهمّة التي يمكن أن تضعك على الطريق الصحيح. لنبدأ أولاً قبل تلك الأسئلة بالحديث عن "نقاش القضايا" في القصص، وكيف يمكنك عرضه.

كيف تتعامل مع الكرينج على الذات القادم من صناعة المحتوى؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، في الحقيقة جوابي القديم على السؤال لم يكن كافياً برأيي، فالتركيز فيه لم يكن على "الكرينج" بسبب صناعة المحتوى بشكل عام، بل عن النظر إلى المحتوى القديم. الآن وبعد تفكير أعمق في السؤال أدركت أن الكرينج لا يقتصر على تلك الفترة فحسب -أي فترة ما بعد النشر- بل على كلّ خطوات صناعة المحتوى، لذا سأوسّع الإجابة لتشمل تلك الجوانب أيضاً.

هل الكتابة موهبة ام مهارة؟

في الحقيقة، أجبت على هذا السؤال في مناسبات سابقاً ولكن أعتقد أنّه من الأفضل صياغة إجابة متوازنة عنه الآن لتسجيلها في قائمة الإجابات هذه، ولأكون صريحاً ليس من السهل عليّ صياغة هذه الإجابة بسبب ازدحام أفكاري عن هذا الموضوع، لذا لنأمل من البداية أن أكون قادراً على توضيح موقفي من هذا السؤال وهذه المعضلة.

ما هي طبيعة العمل في صناعة المحتوى بشكل احترافي في الشركات؟ وكيف تصنع الصور التي تبروز فيها الأسئلة؟

وعليكم السلام ورحمة الله، ما عليك معرفته قبل كل شيء بخصوص العمل في مجال صناعة المحتوى هو أن المتطلبات وظروف العمل والمهام الموكلة لك والمهارات التي عليك اكتسابها للعمل تختلف جذرياً من شركة أو وكالة محتوى للأخرى، ولا يمكن حصر انواع هذه الشركات والوكالات من حيث خليط هذه التفاصيل التي تعمل به.

هل ممكن لصناعة المحتوى أن تؤثر على دراستي؟

ما يجب عليك أخذه بعين الاعتبار في البداية هو أنّ صناعة المحتوى أمر مُستهلِكٌ فكريّاً، لذا عليك أن تضع بعين الاعتبار قدرتك على أداء المهام الفكريّة بعد دوامك الجامعيّ، في كثير من الأحيان تضع الجامعة ضغطاً كبيراً على هذا الجانب ولا تسمح لك "بالتفكير" خارج ما يطلب منك بسبب كثافة المواد والمحتوى المطلوب دراسته.

ما شروط وظروف العلاقة بين الجمهور والصانع عندما يكون الجمهور كبيراً؟

من الصعب جداً تحديد صياغة أو تعريفٍ واحد للطريقة التي يتعامل فيها صنّاع المحتوى مع متابعيهم سواء كان الحديث عن كتّاب الكتب في الماضي أو ممثلي السينما ومقدّمي التلفزيون أو حتّى كتّاب المدوّنات وصّناع الفيديوهات على يوتيب، ولكنّ الصفة الأكثر شمولاً لكل تلك العلاقات برأيي، بجيدها وسيئها، هي كونها جميعها علاقاتٍ أحاديّة الطرف - Parasocial Relationships.