الأرشيف Answers

هل من الطبيعيّ أن أهتم برأي شخص على الإنترنت لدرجة شعوري بأن مخالفة رأيه خطأ؟

العلاقة الصحيّة بين شخص يقدّم المحتوى وبين متابع لهذا المحتوى هي علاقة تشكيك وانتفاع متبادل، على المتابع أن يشكك دوماً بنوايا وصحّة كلام المقدّم، وأن ينتفع مما يمكنه الانتفاع منه، وعلى المقدّم أن يشكك دائماً بنوايا وحقيقة وجود المتابعين حوله، وأن ينتفع منهم دون استغلال لاختلاف التوازن في القوى بينه وبينهم.

ما هي الخطوات التي تتبعها لإنشاء سكربت لفديوهاتك؟

لأكون صريحاً تماماً، مرّ وقت طويلٌ جداً منذ آخر مرّة عملت فيها على سكريبت شخصيّ لأحد مشاريعي، لكن في الفترة الماضية عملت على مساعدة الكثير من الأصدقاء في تنظيم طريقة عملهم على سكريبتات الفيديوهات، وبحسب ردودهم كان الأمر نافعاً ومساعداً لهم على الإنجاز.

كيف ممكن لكاتب أن يناقش قضية ناضجة بحيث تظهر بشكل مبسط ولكن في نفس الوقت دون سطحية؟

حسناً، لنتفق أولاً على النقطة الأهم هنا: لا يوجد حلٌّ سحريٌّ لكتابة القصص المثاليّة، لو كان هذا الحلّ موجوداً لكان عمل الكتّاب أسهل بكثير. أفضل ما يمكنني -وما يمكن لأيّ أحد آخر- فعله هو مساعدتك عبر طرح العديد من الأسئلة التي يمكن أن تقودك بالاتجاه الصحيح للعثور على الحلّ المناسب لقصّتك.

ما هو أصعب شيء تواجهه في الكتابة؟

عند الكاتبة لموضوع في مدوّنتي الشخصيّة أو لأحد مشاريعي التطوّعية، أجد أنّ الشروط أصعب للعثور على فكرة مناسبة يمكنني العمل عليها، فعلى ما أكتبه حينها أن يكون:

هل العلم بقواعد اللغة يجعل نصوص الكاتب أكثر قيمة مقارنة بكاتبٍ علمه بالقواعد محدود؟

يعتمد الأمر على تعريفك للقيمة، لكن إن اضطررنا لفصلها في جانبين، الأول هو "القدرة على تقديم الإفادة المباشرة" والثاني هو "القدرة على تقديم الإفادة غير المباشرة" فبرأيي الشخصي، الخبرة اللغويّة تؤثّر بالأمرين بمستويات مختلفة.

ما المقصود بالمحتوى “المهيأ لمحركات البحث و المدونات الرقمية”؟

باختصار، المحتوى المهيأ لمحركات البحث - SEO Content هو المحتوى المنشور بتنسيق وصياغة تسهّل أرشفته في محركات البحث مثل غوغل وبينغ وغيرها، يكون هذا عبر معرفة طريقة أرشفة هذه المحركات للمحتوى المكتوب واعتماد التنسيق المناسب لها.

هل تميل لاستخدام المعايير التقليدية المتعارف عليها في تقييم وتصنيف الشخصيات؟

كبداية، أنا أفضّل دائماً استخدام مصطلحات متعارف عليها وشائعة بين أهل المجال للتعبير عن المفاهيم المختلفة فيه، لكن في كثير من الأحيان -وهو ما أقوم به عادةً- يتطلب هذا الأمر طرحاً لتعريفٍ شخصيّ لهذا المصطلح قبل البداية، وهذا لعدّة أسباب:

ما هو درع الحبكة – Plot Armor وكيف أميزه؟

باختصار، كل ما يقوم به الكاتب خارج منطق القصة لإنقاذ الشخصيات الرئيسية بطريقة مباشرة صعبة التبرير ضمن القصة يقع ضمن نطاق درع الحبكة. درع الحبكة قد يظهر في القصة على شكل حدث طبيعيّ أو تصرف غير مبرر من الشخصيات أو حتى على شكل شخصيّة ما يستغلها الكاتب في تبرير كلّ الخوارق الخارجة عن نطاق القصة.