خارج السياق #3: ما الذي قمت به في الفترة الماضية؟

لم أقم بتحديثٍ منذ فترة طويلة على هذه المدونة عن ما أقوم به، لذا سأستغل هذه السلسلة في تضمين الكثير من الأشياء التي لا تستحق برأيي مساحتها الخاصة في تدوينة تستهلك مساحة النظر في قائمة المقالات.

تغييرات المدوّنة

التغيير الأوضح، عدّلت الكثير من الأشياء في تصميم هذه المدوّنة، الصفحة الرئيسية، الألوان المستخدمة، تصميم الصور البارزة للمقالات. شكراً للأخ محمود للمساعدة في تحسين تصميم الصفحة الرئيسية.

تصميم الشعار الجديد (موجود في ترويسة الموقع). قمت به بنفسي، ليس أفضل ما يمكن تصميمه، ولكنّه يعجبني.

تغيير أقلّ وضوحاً، نقلت مقالاتي المتعلقة بمراجعات الروايات إلى موقع “عين الكتب الذي سيكتب فيه فريق صغير من الأصدقاء المهتمّين بالروايات قريباً، سيكون الهدف من الموقع صناعة محتوى “متحسّن باستمرار” عن الكتب والروايات من أشخاص مهتمين بهذا المجال. جميع المشاركين متطوّعون، لذا إن كنت ترغب بالتطوّع، أو نشر مقال عابر في المدوّنة، طالما تضمّن ذاك المقال كلاماً يضيف لقارئ الرواية معلومة بطريقة مثيرة للاهتمام، لا تتردد بالتواصل معي.

معرض أعمالي لم يعد صفحة ضمن الموقع، بل نقلته إلى حسابي في Google Keen كونه يقدم خياراً أسهل بكثير لجمع المقالات بطريقة بصرية جذابة من مواقع متعددة.

أنشأت صفحة وضعت فيها أدواتي المفضّلة، وسأحدّثها باستمرار بأدوات أخرى لأغراض أخرى وأغيّر الأدوات التي تركت استخدامها اذا وحين اترك استخدامها.

تخلّصت من روابط التحميل والاحصائيات المتبعثرة لتحميل ملفات الPDF التي أقدّمها؛ روايتي وكتيّباتي، وأصبحت جميعها متوفرة للتحميل المجانيّ/دفع ما تشاء من خلال حسابي في Gumroad. شكراً لحسام على هذا الاقتراح.

إن كنت ترغب بمساعدتي، حمّل أحد الكتيّبات وتصفّحه، إن أعجبك شاركه مع أصدقائك. التحميل مجّانيّ، الدفع مشكور وغير إجباريّ.

نقلت الإجابات التي ترجمتها من كورا من المدوّنة إلى حسابي في كورا.

محتوى جديد

أجبت في هذه الفترة عن الكثير من الأسئلة المتعلقة بالكتابة على كورا.

أنشأت دليلاً من سبع صفحات لكتابة المقالات.

بدأت بسلسلة جديدة عن كتابة القصص.

كتبت دليلاً مفصّلاً عن تجميع الحواسيب الشخصيّة للمبتدئين.

الكثير من الأشياء المتعلّقة بالأنمي.

أنشأت حساباً خاصّاً على تويتر لمشاركة الروابط المفيدة، بسبب اكتظاظ حسابي الشخصيّ بأشياء شخصيّة.

مشاركتي المفيدة الأولى في مجتمع الفهرست، سأكون فعّالاً هناك في الفترة القادمة بخصوص المصادر المتعلّقة بالتدوين.

بعض التجارب التي لم تتح لي فرصة الحديث عنها

نشرة زبدة البريدية متوقفة للأبد، السبب الانشغال وعدم وجود دافعٍ كافٍ للاستمرار، على الرغم من عدم رغبتي بقتل مشروع أحببت العمل عليه وأردت نجاحه، إلّا أن النشرة لم تكن قادرة على النجاة.

حاولت في الفترة السابقة العمل على بعض اللاين أرتس وتحويل صور بعض الأصدقاء إلى لاين ارت (إضافة لصورتي). لم تكن كل المحاولات ناجحة، ولكن أعتقد أنّني سأتابع المحاولة حتى أتقن الأمر، لا أهدف من هذا استغلال هذا المهارة في الحصول على عمل، أريد فقط إتقانها لأجل إتقانها.

حاولت العمل أيضاً على بعض الإنفوغرافات. سأتابع العمل على هذا في المستقبل.

حاولت تحويل قصّة قصيرة كتبتها إلى قصّة صالحة للقراءة على تويتر، ربما لم تكن أفضل الأفكار التي خطرت لي في الفترة السابقة.

مازلت أعمل على الجزء الثاني من حافة العالم. لا تاريخ إصدار قريب.

شاركت في العمل على بعض المحتوى الموجود في منصة مساق. وعملت على الكثير من المشاريع المثيرة للاهتمام مع GreenOcean Media.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: